تعريف بتجارب في تعليم العربية

لقد عهدت أطفالاً دون سن المدرسة يتحدثون لغة فصحى ببراعة، مصدرها استماعهم لبعض أفلام الكرتون المدبلجة. لكنهم ما إن يلتحقوا بالمدارس حتى يتراجع مستوى جودة إتقانهم للغة، إلى أن يدخلوا الجامعة وهم كارهون لتلك اللغة التي أعجزتهم قواعدها المنطقية في المرحلة الثانوية على وجه الخصوص، وهذه إشارة إلى أن المناهج قبل الجامعية لتعليم اللغة العربية تسير في طريق خطأ.

...

غير أن القيام برحلة استكشافية عبر مستويات التوجيهات الرسمية٬ تثبت أن هذا المفهوم وهو يترسخ ويؤسس أصوله ومقولاته من مدخل المقاربة بالكفايات، لم يلبث أن تشقق وانتظم له ركم من المصطلحات يشتغل بها. لكن حدوده ومفاهيمه قد تناءت ضيقا حين استنباته وتنزيله في المنظومة التربوية المغربية.

فمن خلال تعاملنا مع هذا المفهوم، لا نغالي إن قلنا أنه في اغتراب دائم عن جسده...

إنّه الأستاذ الفاضل د. عبد الله مصطفى الدنّان صاحب التجربة الرائدة في تدريس العربية الفصحى لأطفال الروضة في الكويت وسوريا وعددٍ من البلاد العربيّة .

ليس ممّن تخصّص في العربيّة ، بل هو أستاذٌ في تعليم اللغة الإنجليزية ، ومع ذلك فقد نجح فيما لم ينجح فيه كثيرٌ من المتخصّصين في العربية ، ولكنّه بما حملَه من غيرةٍ على العربيّة استطاع تجاوزَ الصعوبات والعوائق فأثبتَ أن العربية ليست صعبةً في ذاتها ، وما الفشل الواقع في تعليمها لأهلها إلاّ بسبب فشل...