قوائم و مراجع و مصنفات

الفهرس العربي الموحد : خدمة جليلة لفهرسة الكتاب العربي

الفهرس العربي الموحدالتعريف :
الفهرس العربي الموحد مشروع تعاوني غير ربحي يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية خاصة وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية من خلال عملية الفهرسة المتقاسمة التي تتطلب توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات العربية واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوجرافي، وهو ما سيحقق تطور مستوى المعالجة الببليوجرافية داخل المكتبات العربية، وسينعكس إيجابيا على انتشار الكتاب العربي والتعريف بالثقافة العربية الإسلامية من خلال تسجيلات عالية الجودة تتاح للمكتبات داخل وخارج الوطن العربي، وسيتمكن المستفيد من الوصول لوعاء المعلومات العربي المحدد بيسر.

وتقوم فكرة الفهرس على أساس إيجاد إطار تعاوني مشترك للمكتبات التي لديها أوعية معلومات عربية.من خلال إيجاد قاعدة بيانات قياسية للتسجيلات الببليوغرافية للمنتج الفكري العربي المنشور وغير المنشور متطابقة مع المعايير والمواصفات الببليوجرافية العالمية.
ويهدف الفهرس العربي الموحد إلى حصر التراث الفكري العربي في قاعدة قياسية موحدة، وتوحيد الجهود الرامية إلى تقنين أعمال الفهرسة والتصنيف للكتب العربية، وتحقيق المشاركة في المصادر وتخفيض تكاليف أعمال الفهرسة، وإيجاد أداة مساعدة لعمليات التزويد في المكتبات والمساعدة على انتشار الكتاب العربي وتقريبه من مستخدميه في كل أنحاء العالم.

مبادرة إنشاء الفهرس العربي الموحد:
بادرت مكتبة الملك عبد العزيز العامة إلى إنشاء هذا الفهرس, وهي المكتبة الرائدة في العمل التعاوني والمبادرة دائماً إلى القيام بالأعمال التي من شأنها حفظ ونشر التراث الفكري العربي.

التشغيل والتطوير:
لضمان فعالية تنفيذ المشروع وحرفية خدماته ولضمان المرونة في تنفيذ المشروع والسرعة في إنجاز وتقليل تكاليفه, فقد تم إسناد تطويره وتنفيذه وتشغيله إلى شركة النظم العربية المتطورة وهي الشركة العربية الرائدة المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والتي قامت بميكنة أكثر من 100 مكتبة من المكتبات العربية الكبيرة. وتمتلك شركة النظم العربية المتطورة خبرات فنية كبيرة في مجال ميكنة المكتبات والتعامل مع سجلات الفهرسة العربية وتحويلها إلى الصيغ المعيارية Standard Format . كما تملك خبرات متميزة في خدمات التسويق والدعم للمكتبات العربية وعلاقات متميزة مع عدد كبير من المكتبات العربية. كذلك شاركت النظم العربية المتطورة منذ فترة طويلة في ورش العمل والندوات التي ناقشت تطوير المعايير العربية الموحدة ولديها حماس كبير لتنفيذ هذا المشروع إيماناً منها بأهميته الكبيرة

من مزايا الفهرس:
تعدّ تسجيلات الفهرس العربي الموحد ذات جودة عالية لمطابقتها للمواصفات الدولية من ناحية معايير المعالجة الآلية وتبادل المعلومات الببليوغرافية ونخص بالذكر المعايير التالية :
- تطبيق معيار مارك 21 للفهرسة الآلية في أحدث طبعاته من ناحية الحقول والمؤشرات والحقول الفرعية بالنسبة للحقول المتغيرة كما وجهت عناية خاصة للحقول الثابتة الطول لما لها من أهمية كبرى في المعالجة الآلية.
- تطبيق قواعد الفهرسة الإنجلوأمريكية في أحدث طبعاتها بالنسبة للفهرسة الوصفية وصياغة المداخل والمسافات الطباعية وعلامات الترقيم.
- تطبيق تقنينات الفهرس العربي الموحد بالنسبة للمداخل الاستنادية وخصوصيات الكتاب العربي كالتاريخ الهجري ... وقد أنشئت هذه التقنينات اعتماداً على التجارب العالمية مثل تجربة مكتبة الكونغرس والتجارب العربية في مجال الفهرسة الوصفية والموضوعية مع مراعاة خصائص الكتاب العربي واللغة العربية.

أرقام عن قاعدة البيانات:
التسجيلات الببليوجرافية : تتسم التسجيلات المحملة على قاعدة الفهرس العربي الموحد بالجودة العالية والتجانس الكامل محققة أعلى درجات التطابق مع المعايير الدولية مع مراعاة أدق خصوصيات الوعاء العربي:
عدد التسجيلات : عند انطلاق الخدمة الرسمية للفهرس كان عدد التسجيلات الببلوجرافية 310000 تسجيلة وفي خلال ثلاث سنوات من انطلاق الخدمة تضاعف العدد قرابة ثلاث مرات حيث بلغ عدد التسجيلات 1000000 ، مما يظهر شدة الإقبال على الفهرس من قبل المكتبات العربية والعالمية.
تنزيل التسجيلات : تضاعف عدد التسجيلات المنزلة من قاعدة الفهرس ثلاث مرات خلال السنة الأخيرة حيث بلغ عدد التسجيلات المنزلة 130000  خلال سنة 2009
تحميل التسجيلات : ارتفع عدد التسجيلات المحملة على قاعدة الفهرس من قبل الأعضاء خلال سنة  2009   حيث بلغ 30000 تسجيلة.
الملفات الاستنادية : إثر انتقال فهارس المكتبات من البيئة الورقية إلى البيئة الرقمية ازدادت الحاجة لأدوات الضبط الاستنادي في البيئة الجديدة وكانت ساحة المكتبات العربية تشكو نقصاً كبيراً من هذه الأدوات ماعدا بعض التجارب المحلية لبعض الجهات وبعض الأدوات الورقية غير المتطابقة مع البيئة الرقمية من ناحية، كما تفتقر للتحديث لكونها جهوداً فردية.
ووعيا من إدارة الفهرس العربي الموحد بحاجة المكتبات العربية لهذه الأدوات أخذت على عاتقها إنشاء مجموعة من القوائم الاستنادية في البيئة الرقمية تتجاوز من خلالها نقائص الأدوات السابقة حيث ستكون هذه القوائم مطابقة لمعيار مارك 21 الاستنادي ومستفيدة من قائمة مكتبة الكونجرس الأمريكية مع مراعاة خصائص اللغة العربية والاستفادة من كل الأدبيات والأدوات المنشورة في العالم العربي، وتكون عملية تحديثها مستمرة حيث إنها عمل مؤسسي يمتلك آليات الاستمرار والنمو مقارنة بالأعمال الفردية. ونجد فيما يلي عرضا سريعا لهذه القوائم :
- قائمة أسماء الأشخاص : تحتوي هذه القائمة على أكثر من 240000 ألف اسم وُحّدت صياغتها ومداخلها إضافة لإنشاء عدة إحالات للصيغ غير المعتمدة من قبل مركز الفهرس.
- قائمة بأسماء الهيئات والملتقيات : تحتوي هذه القائمة على أكثر من 26500 ألف مدخل.
- قائمة العناوين الموحدة وأسماء السلاسل : تحتوي هذه القائمة على أكثر من 20000 ألف عنوان موحد وسلسلة، وهذه أول قائمة عربية تحصر هذا النوع من المداخل.
- قائمة الموضوعات البحتة والأسماء الجغرافية : تحتوي هذه القائمة على أكثر من 86000 ألف رأس موضوع واسم جغرافي هي محصلة العمل على قائمة أولية كانت تحتوي على أكثر من 60000 مدخل.

وقد شارك د. صالح بن محمد المسند رئيس الفهرس العربي الموحد في مؤتمر ( المحتوى العربي في الإنترنت : التحديات والطموحات ) المعقود بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بورقة عرّف فيها بالفهرس عنوانها ( الفرس العربي الموحد أداة رئيسة لبناء المكتبات الرقمية العربية ) في يوم الأربعاء 7/ 11 / 1432هـ.
ويعقد الفهرس دورات تدريبية للعاملين بالمكتبات المشتركة فيه، لكن يمكن للأفراد البحث في الفهرس سواء البحث العام أو البحث عن الرسائل العلمية، إلى جانب إمكانية البحث في مكتبات الدول المشاركة فيه.
 وقد منح الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) الفهرس العربي الموحد جائزة أفضل المشاريع القومية في الوطن العربي لخدمة المكتبات العربية.
--------
مصدر المعلومات عن الفهرس العربي الموحد مع التصرف الموقعان التاليان :
عنوان موقع الفهرس العربي الموحد : http://www.aruc.org
عنوان صفحته على فيس بوك : https://www.facebook.com/aucfriend?sk=notes

الموجـز في مراجع التراجم والبلدان والمصنفات وتعريفات العلوم

الموجـز في مراجع التراجم والبلدان والمصنفات وتعريفات العلوم - محمود الطناحي.
للتنزيل شاهد المرفقات