أنظمة و لوائح

لوائح مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

*  الدليل التنظيمي لمعاهد البحوث بالمدينة.

* قواعد ترقية اعضاء هيئة البحث العلمي.

* قواعد تكريم الاعمال العلمية المتميزة.

*لائحة النشر العلمي.

لتنزيل اللوائح شاهد المرفقات

لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعيّة

لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم (5/2) المتخذ في الجلسة (الثانية) لمجس التعليم العالي المعقودة بتاريخ11 /6 /1416هـ المتوج بموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/9045 وتاريخ 27/6/1416هـ.

التعريفات
المادة الأولى :
السنة الدراسية :
فصلان رئيسان ، وفصل صيفي إن وجد .
الفصل الدراسي :
مدة زمنية لا تقل عن خمسة عشر أسبوعاً تُدَرَّس على مداها المقررات الدراسية، ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل، والاختبارات النهائية .
الفصل الصيفي :
مدة زمنية لا تزيد على ثمانية أسابيع ، ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل، والاختبارات النهائية ، وتضاعف خلالها المدة المخصصة لكل مقرر .
المستوى الدراسي :
هو الدال على المرحلة الدراسية، ويكون عدد المستويات اللازمة للتخرج ثمانية مستويات، أو أكثر، وفقاً للخطط الدراسية المعتمدة .
المقرر الدراسي :
مادة دراسية تتبع مستوى محدداً ضمن خطة الدراسة المعتمدة في كل تخصص (برنامج).
ويكون لكل مقرر رقم ، ورمز ، واسم ، ووصف مفصل لمفرداته يميّزه من حيث المحتوى، والمستوى عمَّا سواه من مقررات ، وملف خاص يحتفظ به القسم لغرض المتابعة، والتقييم، والتطوير .
ويجوز أن يكون لبعض المقررات متطلب، أو متطلبات سابقة ، أو متزامنة معه .
الوحدة الدراسية :
المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة، أو الدرس العملي، أو الميداني الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة .
الإنذار الأكاديمي :
الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى الموضح في هذه اللائحة .
درجة الأعمال الفصلية :
هي الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات، وبحوث ، وأنشطة تعليمية تتصل بالمقرر الدراسي .
الاختبار النهائي :
اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي .
درجة الاختبار النهائي :
هي الدرجة التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر في الاختبار النهائي للفصل الدراسي .
الدرجة النهائية :
مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافاً إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر، وتحسب الدرجة من مائة .
التقدير :
وصف للنسبة المئوية ، أو الرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر .
تقدير غير مكتمل :
تقدير يرصد مؤقتاً لكل مقرر يتعذر على الطالب استكمال متطلباته في الموعد المحدد، ويرمز له في السجل الأكاديمي بالحرف (ل) أو ( CI) .
تقدير مستمر :
تقدير يرصد مؤقتاً لكل مقرر تقتضي طبيعة دراسته أكثر من فصل دراسي لاستكماله، ويرمز له بالرمز ( م ) أو (PI).
المعدل الفصلي :
حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الوحدات المقررة لجميع المقررات التي درسها في أي فصل دراسي . وتحسب النقاط بضرب الوحدة المقررة في وزن التقدير الذي حصل عليه في كل مقرر درسه الطالب.
المعدل التراكمي :
حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات .
التقدير العام :
قياس مستوى التحصيل العلمي للطالب خلال فترة دراسته في الجامعة .

اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات

اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات : نص قرار مجلس التعليم العالي رقم (2 /10/ 1419)
القرار رقم (2/ 10/ 1419)

إن مجلس التعليم العالي بناءً على أحكام الفقرة السادسة من المادة الخامسة عشرة من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات التي تقضي بأن من اختصاصات مجلس التعليم العالي إصدار اللوائح المشتركة للجامعات .
وحيث إن اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات من اللوائح المشتركة وسوف يؤدي إقرارها إلى تنظيم الجوانب المتعلقة بالبحث العلمي في الجامعات .
وبعد الإطلاع على مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي حول الموضوع، وعلى نسخة من مشروع اللائحة المشار إليها المرفقة بمذكرة العرض قرر المجلس ما يأتي :
" الموافقة على اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار على أن يتم تقويمها بعد ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ العمل بها والرفع بذلك لمجلس التعليم العالي ، كما يراعى توفر الاعتمادات المالية اللازمة عند العمل بأحكام اللائحة".

اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم (4/6/1417) المتخذ في الجلسة (السادسة) لمجلس التعليم العالي المعقود بتاريخ 26 /8 /1417هـ المتوج بموفقة خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/ 12457 و تاريخ 22/8/1418هـ.

نص قرار مجلس التعليم العالي رقم (4/6/1417)
إن مجلس التعليم العالي بناء على أحكام الفقرة (السابعة) من المادة (الخامسة عشرة) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات التي تقضي بأن للمجلس إصدار اللوائح المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات الوظيفية من السعوديين، والمتعاقدين، بمن فيهم أعضاء هيئة التدريس، ويشمل ذلك مرتباتهم، ومكافأتهم، وبدلاتهم، وذلك بعد إعدادها من قبل كل من وزارة التعليم العالي، وزارة المالية والاقتصاد الوطني، والديوان العام للخدمة المدينة.
وبعد الاطلاع على مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي حول الموضوع، وعلى نسخة من مشروع اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم المرفقة بمذكرة العرض قرار المجلس ما يأتي :
" الموافقة على اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، وفقاً للصيغة المرافقة بهذا القرار ".

اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات

اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات : نص قرار مجلس التعليم العالي رقم (3) الجلسة (6) لعام 1417هـ

القرار رقم ( 3 /6/ 1417هـ) في 26 /8 /1417هـ

إن مجلس التعليم العالي بناءً على أحكام الفقرة السادسة من المادة الخامسة عشرة من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات التي تقضي بأن من اختصاصات مجلس التعليم العالي والجامعات إصدار اللوائح المشتركة للجامعات .

وحيث إن اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات من اللوائح المشتركة وسوف يؤدي إقرارها إلى تنظيم الجوانب المتعلقة بالدراسات العليا في الجامعات .

وبعد الاطلاع على مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي حول الموضوع، وعلى نسخة من مشروع اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات المرفقة بمذكرة العرض قرر المجلس ما يأتي .

" الموافقة على اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار".