قواعد الرسائل العلمية

قاعدة الرسائل الجامعية ( مركز الملك فيصل )

قاعدة ببليوجرافية عن الرسائل الجامعية :

يزخر عالمنا العربي والإسلامي بعدد كبير من الجامعات التي تقوم كل عام بمناقشة وإجازة آلاف الرسائل الجامعات في تبادل المعلومات فقد أصبح معظم هذه الرسائل بعيداً عن متناول الباحثين والدارسين .
وقد أدرك مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية أهمية هذا الموضوع ، وامتداداً لدوره في تشجيع الباحثين والدارسين على مختلف المستويات العلمية والأكاديمية بتقديم التسهيلات لهم فقد أنشأ قاعدة للمعلومات الببليوجرافية عن الرسائل الجامعة غير المنشورة .
ويهدف المركز من إنشاء هذه القاعدة إلى تمكين الباحثين والدارسين من الاستفادة من الدراسات والبحث السابقة في مختلف المجالات ولإبراز أهمية الرسائل الجامعية في دعم حركة البحث العلمي وإثرائها .
وقد أعطيت جامعات المملكة العربية السعودية الأولية في التغطية حيث إنها تضم مجموعة كبيرة من الرسائل الجامعية التي ربما لم يُطَّلع عليها بعد إجازتها .
معلومات عامة عن القاعدة :
- تتكون القاعدة من بيانات مبرمجة على الحاسب الآلي تضم معلومات مفصلة عن الرسائل الجامعية غير المنشورة في مختلف المجالات .
- تحتوي القاعدة على للبحوث والدراسات الإسلامية المالك الوحيد لهذه القاعدة وهو الذي أعد جميع البرامج اللازمة لها وجمع بياناتها وأدخلها .
- يتيح المركز للجامعات والمؤسسات الرسمية والهيئات الأخرى فرصة الاشتراك في هذه القاعدة ويهيئ لمنسوبيها الاستفادة من هذا المصدر الهام للمعلومات .